المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصه المرأة اللتي هزت جميع طالبات جامعه الملك عبد العزيز


مشاري
07-01-2009, 05:17 PM
قصة هذه المرأه

على لسااااان احدى طالبات الجامعه......


في أول يوم من حياتي الجامعيه بجامعة الملك عبدالعزيز بجده .. دخلت قاعة المحاضرات وبديت

اطلع على أول كتاب راح أدرسه.. كان مرعب بالنسبه لي لان عدد صفحاته 600 صفحه .. كانت

تكفي انها تضايقني وتحسسني بالنفور.. فقمت أكلم نفسي : وش اللي دخلني الجامعه ؟؟

ماكان أحسن لو اني جلست بالبيت وتعلمت الخياطه او أي شي ثاني يفيدني بدل هالهم ؟؟

والمصيبه ان الكتاب الثاني كانت عدد صفحاته 750 صفحه .. وهنا فكرت بجد اني اروح البيت وما

ارجع للجامعه مرة ثانيه مهما كانت الظروف..

في هالوقت دخلت الأستاذه .. عفوا .. الدكتوره .. وبدت تتكلم بهدوء وكان كلامها حلو وشيق

والأحلى طريقة تعاملها اللي كانت أحسن من زملائها .. وفي نهاية كلامها عطتنا بريدها الالكتروني

ورقم مكتبها .. وبعدين فاجأتنا بسؤالها .. أحد عارف عني شي ؟!!..



كان بالقاعه حوالي 200 طالبه .. أغلبهم قالوا لا .. فقالت بكل هدوووووووء :

أنا فاقده البصر .. يعني عمياااااااااااااااااء .. وهنا في هاللحظه كل من في القاعه سكت ولا نفس ..

وشوي شوي بديت أحس ان دقات قلبي وقفت من شدة الصدمه .. وكأني اصيح بداخلي

( ماتشوف ماتشوف ) .. وعلى طول رجعت لحالتي الطبيعيه .. وسألت البنات حولي عشان

أتأكد يمكن وحده يكون عندها علم بهالشي .. ولكن الدكتوره رجعت تتكلم وبدت تقول قصتها ..

وانا مو مصدقه بوجود دكتوره عمياء في الجامعه .. لاني أول مره أقابل شخصيه مثلها ..

قالت الدكتوره : لما كنت في الابتدائي بدا نظري يضعف .. وفي المتوسط ضعف أكثر .. وكنت أدخل

الاختبار ولازم يكون في نووور قوي على الكلام عشان اشوفه .. وفي الثانوي اختفى تماما ..

الى هنا ووقفت وانتهت محاضرتها وبدت الأسئله تدور براسي .. كيف وكيف ؟ كيف ذاكرت ؟

كيف عايشه ؟ كيف تمشي ..؟ ونزلت من القاعه وانا مهزوزه .. وقلبي الضعيف انفجع بسرعه

واتأثر لحالها..

ومع مرور الأيام .. وعند كل محاضره تقول لنا شي عن حياتها .. وكان اسمها غريب ..

الدكتوره ( وحي لقمان ) .. وفي محاضره من محاضراتها سألت :

يابنات ايش العضو اللي تقدرون تعيشون من دونه ....؟؟

في نظري كان سؤال غريييييب .. فرحت أفكر . ايش الشي اللي ممكن استغني عنه ؟؟؟؟

ولقيت ان كل عضو مكمل للثاني .. ولكن البنات اختلفوا في اجاباتهم .. منهم من قالت العين ..

واللي قالت الرجل .. وأثناء ما البنات يجاوبون قالت هي : مره رحت شركه للمعاقين ..

لقيت انه المشلول .. واللي مايسمع ومايتكلم له وظيفة اللي مايشوف ..

كان كلامها مؤثر كثييييير .. كل البنات كانوا خايفين من انهم يسألونها لكني تجرأت .. ورحت

أسألها سؤال ( ورا ) سؤال .. ابي اكتشف هذي الشخصيه القويه ..

سألتها : كيف كنتي تذاكرين ؟؟ وكيف وصلتي لهذي المرحله ؟؟ وزدت عليها اسئله عن دراستها

وحياتها الشخصيه .. وبدت حكايتها..

قالت الدكتوره : بقلكم يابنات .. انا لما فقدت بصري وخلصت الثانوي .. قلت انا مالي وظيفه..

فقررت اني أكمل الجامعه .. وأهلي كانوا يساعدوني .. كانوا يقرون لي الدروس ويفهموني ..

لكن الحمدلله ربي عوضني بشي ثاني .. اني لما أسمع الدرس مره وحده احفظه صم ..

( طبعا كل البنات قالوا بصوت واحد : واو .. واو ) واصلت الدكتوره كلامها :

لما خلصت الجامعه قلت محد راح يقبلني معيده في الجامعه وانا ما أشوف ..

والوظيفه الوحيده اني اوقف احاضر هنا قدامكم .. وأصريت اني أكمل الماجستير .. وأخذته في

سنتين بدل أربعه .. الين ماصرت مستشاره قانونيه ..

( على فكره هي تدرس قانون )

تصدقون يابنات .. واصلت الدكتوره وقالت : أنا لفيت العالم .. رحت أمريكا وبريطانيا وأوروبا

ولكن الحمدلله على كل حال ..

وحده من البنات ذكرت التلفزيون فلقطت الدكتوره كلمتها وقالت : ماشفتو المقابله اللي

سوتها معاي قناة العربيه ؟؟ ( البنات قاموا يزعقون ويقولون : ايش ؟؟.. ايش ؟؟.. )

تابعت كلامها : العربيه سوت معاي مقابله ثلاث ساعات وصوروا بيتي .. وقناة المجد

اتصلوا علي .. وكلام نواعم اتصلوا علي .. ولكن أنا مايعجبني لانه بسرعه

يعني كلمتين وخلاص ..

وهنا قلت في نفسي ( وطلعت مشهوره بعد )

وفي آخر أيامي بالجامعه لقيت وحده من زميلاتي تقرا مجله وفيها مقابله مع الدكتوره وبالصور..

فقلت للبنت بصورها وارجعلك اياها .. وفعلا صورتها عشرين نسخه وجلست أوزع على البنات ..

وهم بعد راحوا صوروا أجمل قصه واقعيه عطتنا الدافع عشان نمشي الدنيا مو تمشينا ..

ونتعلم ان الفلوس مو كل شي .. لان هذي الدكتوره غنيه ولفت العالم ولكن ايش سوتلها ؟؟؟

رجعت لها نظرها ؟؟!!............

منقــول للأمــانه

شذى العبير
10-01-2009, 04:02 AM
جزاك الله خير للقصه

جدة - منى الحيدري:
ولدت الدكتورة وحي القمان أستاذ القانون بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة بمرض في شبكية العين يتسبب في تدهور خلايا الإبصار إلى أن يؤدي إلى العمى.
ففي مرحلة المتوسطة بدأت لا تميز الألوان ولا ترى الأشياء البعيدة.. إلى أن شعرت بعتمة تلف الكون من حولها.

تقول الدكتورة وحي: "يعتقد البعض بأن الإنسان يصعب عليه أن يفقد تذكر الأشياء من حوله بعد أن يكون قد اعتاد على رؤيتها، ولكنني أرى أن الأصعب أن تكون حرمت من رؤيته منذ البداية".

وتضيف: "بالنسبة لي فإنني أعرف لون البحر والسماء وتدرج الألوان وشكل الحروف والكلمات".

لم تشعر باليأس للحظة في حياتها، لذلك أصرت أن تكمل دراستها الثانوية في مدارس ربما يندر وجود كفيفة في فصولها، فطرقت أبواباً أقفلت أمام رغبتها في إكمال تعليمها رغم أن أهلها عزموا على إرسالها لبريطانيا إلا أنها فضلت أن يكبر الحلم داخلها فوق أرض رعت خطواتها المتباعدة وكللتها بالنجاح.

لتأتي موافقة الأستاذة بهية لفادي مديرة الثانوية الأولى لتدفعها بهدوء وثقة إلى حلمها كطالبة منازل. لتجتاز التحدي بتفوق وتضع قدمها في بداية الطريق الجامعي بين جامعات الكويت وعمان ومصر وتحصد درجة الدكتوراه في القانون والذي يماثل شخصيتها التي تسعى للنقاش والتحليل كونه يسمى - الطب البديل -.

عام 1999ميلادي ولد داخلها تحد من نوع آخر وهو رغبتها العمل، فتقدمت بأوراقها إلى العمادة بالجامعة، وتتذكر الدكتورة مي كلمات العميدة هيفاء جمل الليل والتي التقت بها لإجراء مقابلة شخصية معها، قالت: لقد التقيتك كإجراء روتيني اعتقدت أنه سينتهي بدون نتيجة ولكنك جديرة بأن تكوني إحدى عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

واعتبرت الدكتورة وحي التجربة العملية منعطفاً هاماً في حياتها وأكثر ما يميزها تلك العلاقة الرائعة بينها وبين طالباتها المبنية على الاحترام والثقة في التعامل، فإذا أخطأت طالبة أثناء المحاضرة عن قصد دون أن أشعر ذلك، تأتي في اليوم التالي لمكتبي لتعترف بخطئها وتعتذر.

أحد أهم ركائز الدعم اللامتناهي الذي تشيد به الدكتورة وحي هو ذلك الذي يأتي من نبع أسرتها التي صمدت معها أمام العثرات المؤلمة والمحزنة في مشوار حياتها لتشعر بدفء أناملهم التي كانت تشد على يديها فتمدها بالعزيمة والإصرار وتصبح المستشارة الأولى لهم.

ولا تغيب تفاصيل العالم المتجدد من حولنا عن عيون الدكتورة وحي وذلك من خلال عيون - رحيمة - رفيقتها وسكرتيرتها والتي لازمتها لأكثر من عشرين عاماً تنقلت معها في سفرها وعانت تبعات الغربة خلال دراستها في الخارج وتصفها بالقريبة جداً لنفسها.

لم تكن طفولتها كطفولة باقي الفتيات في مثل عمرها، فقد هجرت عالم اللعب بالعرائس إلى رفوف المكتبات، لأنها تصف نفسها بالعاشقة للقراءة رغم أنها كانت تحتاج لإضاءة قوية وتقترب بعينيها المتعبة إلى سطور الكتب مما جعل والدها يقوم بتصوير الكتب بالبنط الكبير والغامق ليشبع رغبتها في القراءة.. وتقول الدكتورة وحي: "أذكر أنني كنت أجلس لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة لأقرأ".

تسعد الدكتورة وحي بعبارة كتبت عنها تضمنت الآتي: (عندما تلتقي د.وحي لا تشعر أنها فاقدة للبصر).

وأكثر ما يحزنها عدم التقدير لفاقدي البصر في العالم العربي بشكل عام، لأنه يحتاج الدعم من أسرته ومجتمعه لأننا في أمس الحاجة بأن يكون لدينا عدد كبير من فاقدي البصر داخل أفراد المجتمع لإثبات وجودهم بعد أن يكونوا قد نالوا الثقة والتشجيع.

وتحلم بأن تنهي أبحاثها للحصول على درجة علمية تضاف لرصيدها الأكاديمي.


منقول من جريدة الرياض

مشاري
10-01-2009, 10:44 AM
ياهلا وغلا

شذى العبير


مشكورة على المرور والطرح

goree
11-01-2009, 11:02 AM
ربي يسعدك يامشاري
قصه مؤلمه
ولكنها تحمل معاني رائعه
سلمت وعوفيت
حفظك ربي من كل شر
:)
جنائن ورد لقلبك
/
\
ܓܨجوري ܓܨ

mr.z8rty
11-01-2009, 11:30 AM
اي شخص معاق اعمى اصم ابكم

يحط شي براسه

او عنده طموح بشغله

يجيبها ويوصلها

مشكووور على الموضوع الرائع

مشاري
13-01-2009, 01:26 PM
ܓܨجوري ܓܨ



أهلأا وسهلأ


بالمرور المميز الذي أنار صفحتي

لكٍ كل الود

مشاري

مشاري
13-01-2009, 01:27 PM
mr.z8rty


مشكور ياالغلا على المرور المم ــيز


لك كـل الود

أبو الوليد
17-01-2009, 02:24 PM
.


http://www.alraidiah.org/up/up/22951235720081217.gif




مشاري




يعطيك العافية على القصة القيمة






لا هنت يا الغالي



::




:101: وفقك الباري :101:


http://www.alraidiah.org/up/up/22951247020081217.gif


:101: .. .. ومضـــــــــــــــــــــة .. .. :101:

http://www.alraidiah.org/up/up/23050239520081229.gif
اللهم انصر إخواننا في غزة ، فرج همهم ، ونفس كربهم ، واشف مريضهم .

مشاري
17-01-2009, 11:18 PM
ابو الوليد

وفقكٍ الله وسدد خطاكَـ
مشكور على المرور المميز

مشاري

حنين
19-01-2009, 05:06 AM
http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals3.gif





ماشاء الله تبارك الله




الله يحفظها يارب





http://www.alraidiah.com/vb/uploaded/mals4.gif

مشاري
19-01-2009, 12:52 PM
[size=6]

حنين

يخليكَـ ربي على المرور

عسوووووووووووله
20-01-2009, 03:07 PM
ماشاء الله عليها


ربنا يوفقها بطموحها



مشكور اخوى مشاري

مشاري
20-01-2009, 05:43 PM
العفو يالغلا

عسوووولة

سمح المحيا
02-02-2009, 02:32 AM
يعطيكـ العافيه مشاري


قصه رائعه لشخصيه مميزهـ


ونشكر شذى على الاضافه عن الدكتوره


وتحياتي لك يا مشاري

مشاري
02-02-2009, 05:47 PM
الله يعافيك


يالغلا

سمح المحيأ


لك كل الود

مشاري