اخر المواضيع

اضف اهداء

 

العودة   منتديات الرائدية > المنتديات العامة > :: المنتدى العام ::
 

 
مشاهدة الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2003, 02:54 AM   رقم المشاركة : 1
احسـ العالم ـاس
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
احسـ العالم ـاس غير متواجد حالياً

 


 

يا بلاش حذاء بـ 15000 ريال فقط

شي من المنطق
يا بلاش حذاء بـ 15000 ريال فقط
د. مفرج بن سعد الحقباني

في الوقت الذي يشتكي فيه الكثير من المواطنين من مصاعب مالية متعددة، وفي الوقت الذي ينادي فيه المخلصون بسرعة اتخاذ التدابير الفاعلة للحد من تداعيات انتشار الفقر بين الأسر السعودية، وفي الوقت الذي نطالب فيه بضرورة إصلاح سوق العمل السعودي لضمان مصدر رزق شريف لأبنائنا وبناتنا ولزيادة الانتماء الوطني لدى هذه الفئة المهمة، نطالع في بعض الصحف أخباراً غريبة لا تتناسب إلا مع حالة الفوضى الاقتصادية التي صاحبت ما يعرف بفترة الطفرة الاقتصادية التي عاشها الاقتصاد السعودي خلال نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات. ولعل من أغرب القصص التي لم أصدقها لولا أنني قرأت الخبر أكثر من مرة تلك القصة التي تقول بأن فتاة سعودية (للأسف) قد أنفقت أكثر من 95 ألف ريال نعم خمسة وتسعين ألف ريال على فستان زواجها و15 خمسة عشر ألف ريال على حذاء الزواج (أكرمكم الله) ولا نعلم تكاليف بقية مستلزمات الزواج الذي لا نشك بأنه قد كلف مبالغ هائلة قياساً على ما خصص منها للحذاء. وقصة أخرى تقول بأن سعر لوحة السيارة قد بلغ أكثر من 250000 ريال لكونها ببساطة تحمل أحرفاً أو أرقاماً متشابهة لا يتحصل عليها أو لا يقتنيها إلا المميزون وفقا لتقدير (........) وإلا (...........) وفقاً لمنهج العقلاء. هذه القصص الغريبة تذكرنا بقصص وحكايات كنا نسمعها أبان سنوات الطفرة كتلك التي تقول بأن رجل الأعمال السعودي قد أنفق أكثر من مليون ريال على زواج قطته نعم قطته المحبوبة وكتلك التي تقول بأن الاسرة السعودية الفلانية قد أحضرت من فرنسا مستلزمات زواج ابنتها وغير ذلك من القصص التي تتناقض مع الفطرة السليمة فضلاً عن التعاليم الإسلامية السمحة التي تحث على عدم الإسراف وعلى عدم التبذير.
المصيبة أن مثل هذا السلوك الغريب يأتي مناقضاً لكل معطيات المتغيرات الاقتصادية التي تشير الى تبدل الحال وإلى تقلب الحالة الاقتصادية المرتبطة في الأصل بمتغيرات خارجية لم تعد تلعب لصالح الاقتصاد السعودي، والمصيبة أيضا أن مثل هذه التصرفات لا زالت تلاقي استحسان البعض ممن انشغل بالمباهاة الاجتماعية عن دوره الحقيقي كمواطن صالح لا ينصرف إلا الى التصرفات التي تعود عليه بالنفع وعلى وطنه بالفائدة، وتشتد هذه المصيبة عندما تتسابق وسائل الإعلام إلى نشر مثل هذه التصرفات وعندما تأتي على مرأى ومسمع من كافة شرائح المجتمع التي لم تكلف نفسها على الأقل إنكار هذا المنكر الاقتصادي والاجتماعي وكأن الأمر لا يعنيها.
يا سادة: إن من الواجب الوطني أن نسهم جميعا في بث ثقافة اقتصادية رشيدة بين أبناء وبنات المجتمع تساعدهم على العناية بسلوكهم الاستهلاكي وتعينهم على مضاعفة الجهد في ميادين العمل والإنتاج بدلا من السكوت على أو التصفيق لبعض التصرفات التي تنهك الاقتصاد السعودي خاصة وأن المستفيد الأكبر هو المنتج الخارجي. لابد وأن نقول وبصراحة شديدة بأن سنوات الطفرة قد ولت وربما إلى غير رجعة مما يتطلب الاستفادة من الإمكانيات الحالية لمواجهة المصاعب المستقبلية بدلا من إساءة استغلالها في الوقت الحاضر وبدلاً من حرمان الأجيال المقبلة من الاستفادة من نعيم الطفرة التي أوصلتنا الى ما نحن عليه الآن.
يا سادة إن فقدان مثل هذه الثقافة الاقتصادية السليمة هو السبب الرئيس الذي أبقى الشاب السعودي بلا عمل وهو السبب الرئيس الذي جعل المجتمع السعودي مجتمعا استهلاكيا يعتمد في إشباع حاجاته على ما تنتجه المجتمعات الأخرى. فهل نكون بعد كل هذه التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية أكثر صراحة في التعامل مع المؤثرات المجتمعية وأكثر دقة في تحديد مواطن الخلل في المجتمع السعودي؟ أتمنى ذلك







التوقيع :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




نصمت أحيانا ليس لضعف فينا..حتى ولو فسره الأخرون ذلك..
..نصمت لأننا نعلم أن الجرح أكبر من كل الكلام الذي يقال..
..نصمت أحيانا لأن خيبتنا كانت أكبر من كل لغات العالم..
..نصمت أحيانا لأن كل شئ إنتهى ولن يعود..

!!فما فائده الحديث لقلوباً صماء لا ترى سوى نفسها فقط..؟..

 
 

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل حذاء نسائي بى 15 ريال ((( تحذير))) يابنات شمس الرائدية منتدى الأسرة 35 14-11-2011 12:17 AM
للجادين : أراضي سكنية بمساحات مختلفة بحي بدر أ من ( 5000 إلى 15000) راشد20 :: منتدى المواضيع المكررة:: 1 24-04-2011 07:39 PM
~> goree تبدعنـإآ بـ 15000 الف . . . ~ mύβαřαķ αlsαhli :: منتدى الأصدقاء:: 18 21-01-2010 11:48 AM



الساعة الآن 10:23 PM.

كل ما يكتب فى  منتديات الرائدية  يعبر عن رأى صاحبه ،،ولا يعبر بالضرورة عن رأى المنتدى .
سفن ستارز لخدمات تصميم وتطوير واستضافة مواقع الأنترنت